موضوع عن عشر ذي الحجة مكتوب وجاهز للطباعة

موضوع عن عشر ذي الحجة مكتوب وجاهز للطباعة
موضوع عن عشر ذي الحجة مكتوب وجاهز للطباعة

موضوع عن عشر ذي الحجة، العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل أيام السنة، حيث تضاعف الحسنات، وتغفر الذنوب. وهذا ما جعل جميع المسلمين حريصين على نيل فضلها العظيم من خلال زيادة العبادات والطاعات. ولذلك يهتم موقع سعودي 24 بعرض مَوضوع عن العشر الأوائل من ذي الحجَة، وسيتم توضيح ماهيته أيضًا. فضائل هذه الأيام وما أفضل الأعمال المستحبة فيها.

موضوع عن أيام العشر من ذي الحجة

أفضل أيام السنة هي الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، والتي تشمل يوم عرفة المبارك ويوم الحج الأكبر. ويحرص المسلمون في كافة أنحاء العالم على القيام بالكثير من الأعمال الصالحة في مثل هذه الأيام المباركة لينالوا فضلها العظيم. وفيما يلي سيتم عرض مَوضوع شامل عن الأيام العشرة الأولى من ذي الحجَة. شهر ذي الحجة المبارك:

مقدمة للموضوع

لقد أنعم الله تعالى على عباده مواسم الخير والبركة، فجعلها سببًا لمغفرة الذنوب والسيئات، واستبدالها بالحسنات والأجر. فمن اغتنام هذه المواسم تمتع بكل الخير والبركة والمغفرة، ومن أهملها فقد فضلها العظيم، ومن تلك المواسم العشرة الأولى من ذي الحجة بما فيها من خير وبركة.

جسم الموضوع

والأيام العشرة الأولى منها أيام مباركة، منها يوم عرفة، ويوم النحر، أو يوم الحج الأكبر، ويوم عاشوراء. وكلها أيام طاهرة تطهر القلوب من دنس الذنوب ومن الذنوب التي أغرقت الناس. لقد جاءت لتكون أفضل وسيلة لإنقاذ كل مسلم من هاوية الأخطاء والسيئات. وهذا ما جعل المسلمين يتنافسون على… فعل الطاعات فيه وفعل كل عمل صالح، وخاصة الصيام. صيام أيام العشر من ذي الحجة هو أفضل الأعمال وأفضلها وله أجر عظيم عند الله عز وجل. صيام يوم عرفة يغفر ذنوب سنتين، وصيام يوم عاشوراء يغفر ذنوب سنة كاملة. إن الأعمال الصالحة لا تقتصر على الصيام، بل تشمل كل عمل. يثبت الطاعة في القلب، كالحج، والصلاة، وقراءة القرآن، وغير ذلك من الأعمال النافعة والصالحة.

خاتمة الموضوع

وخلاصة القول نجد أن المسلم العاقل الصالح هو الذي يغتنم مواسم الطاعات في كل جوانب الخير، وهو الذي يعمل على إحيائها بأعظم الخيرات وأنفعها، أملاً في ذلك. أن يكرم برحمة ربه، وتغفر ذنوبه، ليكون من الفائزين الصالحين، ومن العباد الطاهرين الذين تقبل أعمالهم، وتغفر ذنوبهم.

أنظر أيضا: صيغة التكبير في عشر ذي الحجة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

من أفضل أشهر السنة شهر ذو الحجة، لما فيه من أيام مباركة مليئة بالفضل والخير، وخاصة الأيام العشرة الأولى من الشهر، والتي تشمل يوم عرفة ويوم النحر المبارك، و ويتنافس المسلمون فيها لمعرفة… أفضل الأعمال في شهر ذي الحجةوقد عظمه الله في كتابه المجيد، وقال الله تعالى بعد ذلك: بسم الله الرحمن الرحيم: {والفجر * وليالٍ عشر}[1]وما زادها هذا القسم إلا تشريفاً وتعظيماً، فهو آخر يوم من أيام الحج، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام وله أجر عظيم، كما وردت في فضله أحاديث كثيرة منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: وقال صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله». والله تعالى أحد هذه الأيام -يعني الأيام العشرة-. قال: قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء.

أنظر أيضا: صور خلفيات تكبيرات عشر ذي الحجة،

الأعمال المستحبة في أيام العشر من ذي الحجة

ويستحب في هذه الأيام المباركة الإكثار من كل عمل صالح ومفيد، فالصيام من المستحبات التي تقرب العبد من ربه، كما ينبغي للمسلم أن يكثر من التكبير فرحاً. ، والحمد لله فيهم لنيل أجرهم العظيم، بالإضافة إلى قراءة القرآن الكريم الذي يريح القلب ويزيل الهموم. كما يستحب الإكثار من أداء الصلوات المفروضة، والتطوع، والسنن، فإن في هذه الأيام المباركة تتضاعف الحسنات، وتغفر الذنوب.

أنظر أيضا: تكبيرات عشر ذي الحجة

موضوع عن أيام العشر وثيقة

يمكن تحميل الموضوع السابق بصيغة ملف doc مباشرة “من هنا”. يتناول هذا الموضوع بإيجاز أهمية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وفضلها العظيم، وضرورة استغلالها في كل عمل صالح ومفيد.

موضوع عن أيام العشر  pdf

إن العاشر من ذي الحجة هو من أيام السنة الفاضلة والمباركة. وله مكانة هامة في الدين الإسلامي الحنيف لما له من فضل عظيم وأجر عظيم. ويمكن تحميل الموضوع المذكور أعلاه بصيغة PDF مباشرة “من هنا”.

وهنا نصل إلى خاتمة المقال موضوع عن أيام العشر من ذي الحجة وقدم موضوعا شاملا عن العشر الأوائل من ذي الحجة، موضحا فضلها، وما هو أفضل الأعمال فيها.