حكم الاضطباع في طواف الوداع

حكم الاضطباع في طواف الوداع
ما هي صلاة اخر يوم من ذي الحجة ومتى يكون اخر يوم من ذي الحجة

حكم الاضطباع في طواف الوداع، والتي تعتبر آخر مناسك الحج، حيث يودع الحاج البيت الحرام استعداداً للعودة إلى بلده وانتهاء موسم الحج، ويكون الطواف خلالها على هدي النبي صلى الله عليه وسلم. وقد فعله صلى الله عليه وسلم. ما حكم الاستلقاء في طواف الوداع؟ هذا ما سيجيب عليه موقع سعودي 24 أيضاً. لمعلومات عن أي طواف يتم فيه الإصطباء، وهل من سنة الإصطباء في طواف الإفاضة؟

حكم طواف الوداع

وحكم طواف الوداع من الأمور التي يكرهها جمهور العلماءحيث قال الإمام ابن عثيمين عن طواف الوداع أنه لا تقليد فيه؛ لأن الحاج قد لبس ثيابه العادية، ولا مكان لأداء الصلاة في آخر مناسك موسم الحج، كما لا مكان له في أي جزء آخر إلا طواف القدوم الذي يحدث في جميع الجولات السبع. وبعد أداء المناسك يؤدي الحاج أهم مناسك الحج وهي السعى.

إقرأ أيضاً: في أي طواف يكون الاضطباع

متى يكون الطباع في الطواف؟

حكم الاضطباع في طواف الوداع،، فالاضطباب إنما يكون في طواف القدوم فقط، وفي جميع الأشواط، وليس على الحاج إذا تركه شيء، ولكنه حينئذ يكون قد ترك سنة من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام، ويقوم الحاج بذلك بأن يجعل ثوبه من الوسط تحت الإبط الأيمن والأذيال. والآخر على كتفه اليسرى، وبعد أن ينتهي من طوافه هنا يجب على الحاج أن يضع ثيابه على كتفيه، ويجوز له أن يصلي الصلاة وما بعدها على هذا الوضع.

إقرأ أيضاً: كلمات تقال عند بداية الطواف

هل من سنة الاصطدام في طواف الإفاضة؟

لا، ليس من السنة الوقوف في طواف الإفاضة، أو في طواف الوداع أيضاً. بل هي سنة فقط في طواف القادمين، سواء كان حاجاً منفرداً أو معتمراً. أما فيما عدا ذلك فلا يشرع النزول، خاصة في طواف الإفاضة، سواء طاف به محرماً أو غير محرم. ويحدث هذا أيضًا في الرمال، وهو أن يمشي الحاج سريعًا في الأشواط الأولى. أما باقي الجولات فيمشي بشكله المعتاد، وعندما يبدأ الرمل يبدأ الطبع. أما إذا لم يشرع أحدهما فلا يشرع الآخر.

اقرأ أيضًا: السعي من اين يبدأ

وهكذا تم التعرف عليه حكم طواف الوداع. بالإضافة إلى معلومات عن متى يجوز الاصطدام في الطواف، وهل من سنة الاصطدام في طواف الإفاضة.