في أي طواف يكون الاضطباع

في أي طواف يكون الاضطباع
في أي طواف يكون الاضطباع

في أي طواف يكون الاضطباع، والتي تعتبر من الأمور التي يستحب للحاج القيام بها في وقت محدد أثناء موسم الحج أو العمرة اقتداءً بالنبي – صلى الله عليه وسلم – كما ورد في كثير من الأحاديث. في أي طواف يكون الضحى؟ هذا ما سيجيب عليه موقع سعودي 24 بالإضافة إلى معلومات حول مفهوم الحج والعمرة، وهل من سنة أداء طواف الوداع؟

ما هو الاثباء في الحج والعمرة؟

والاضطباب في الحج والعمرة هو أن يضع الحاج ثيابه تحت كتفه الأيمن. ثم يرميها على كتفه اليسرى ويترك كتفه اليمنى مكشوفة. وهذا النوع من اللف مطلوب شرعًا للحاج فقط، ويسمى أحيانًا بالطتابات أو التواسة. ويذكر أن اللف يكون في الطواف، فإذا فرغ منه وضعه الحاج على منكبيه، كما فعل النبي. صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضاً: دعاء بعد الطواف في الحج

في أي طواف يكون الاضباب؟

ويتم الاكتتاب أثناء طواف القدوم وهو مما يستحب شرعاً للحاج كما قال الفقهاء، ودليلهم على ذلك حديث ابن عباس قال: «قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: اعتمر هو وأصحابه من الجعرانة، فدخلوا البيت، ووضعوا ثيابهم تحت إبطهم، وطرحوها على أكتافهم اليسرى». يكون الحاج قد انتهى من طواف القدوم، ويكون ذلك على مسؤوليته حتى يستعد الحاج لصلاة الطواف. وهكذا كان في مأمن من كشف أعضائه التناسلية.

إقرأ أيضاً: كلمات تقال عند بداية الطواف

هل من السنة أداء طواف الوداع؟

لا، الإضباع يكون في طواف القدوم فقط، سواء للحج أو العمرة، ولا إضباع في طواف الوداع. وهذا ما نص عليه جمهور أهل العلم، ومنهم العلامة ابن عثيمين، عندما قالوا: إن الإنسان في طواف الوداع يلبس ملابسه المعتادة؛ وعلى هذا فلا انقطاع في هذه الشعيرة، ولا يجوز إلا الختان في الطواف الأول الذي يؤديه الحاج، سواء في موسم الحج أو العمرة، وهو من الأمور التي استحسنها أهل العلم.

اقرأ أيضًا: السعي من اين يبدأ

وهكذا تم التعرف عليه في أي طواف يتم إجراء الانطباع؟ بالإضافة إلى معلومات حول معنى التعثر في الحج والعمرة، وهل من سنة الدوس في طواف الوداع.