أفضل اعمال اليوم الاول من ذي الحجة مكتوبة

أفضل اعمال اليوم الاول من ذي الحجة مكتوبة
أفضل اعمال اليوم الاول من ذي الحجة مكتوبة

اعمال اليوم الاول من ذي الحجة، شهر ذي الحجة شهر مبارك لأنه شهر الحج وفيه أيام فاضلة مثل يوم عرفة ويوم النحر وأيام عيد الأضحى الفاضلة. ويكثر الناس عموماً من الأعمال الصالحة التي تعود عليهم بالخير، مستفيدين من بركات أيام هذا الشهر الفضيل. ولذلك يهتم موقع سعودي 24 بعرض بعض أعمال اليوم الأول من الشهر. ذو الحجة الذي سيأتي يوم يجلب الخير واليسر والبركة لصاحبه أفضل الأعمال في شهر ذي الحجة.

اليوم الأول من ذي الحجة

اليوم الأول من شهر ذي الحجة هو عمليا اليوم الأول من الشهر الثاني عشر من السنة الهجرية، وهو اليوم الأول من الأيام العشرة من شهر ذي الحجة، وكلها لها مكانة خاصة عند الله -سبحانه- ولذلك فهو من الأيام التي خصصها الله تعالى لفضائل كثيرة. حيث ضاعف الأجر، وأعطى لذكر الله فضلًا عظيمًا، ولذلك ما على المؤمن إلا أن يغتنم بركات هذا اليوم بالعمل الصالح وفعل الخير والطاعات.

أنظر أيضا: دعاء لصديق في العشر من ذي الحجة

فعاليات اليوم الأول من ذي الحجة

اليوم الأول من ذي الحجة هو أول الأيام العشرة المباركة لهذا الشهر، وقد ورد فيه عدة أعمال، بعضها على النحو التالي:

    • الصيام: صيام أول يوم من شهر ذي الحجة يعادل صيام ثمانين يوماً.

 

    • أكثر من ذكرك ودعائك: الذكر في السراء والضراء من الأمور التي تحدث عنها الله تعالى في القرآن الكريم: {ويذكرون اسم الله في أيام معلومات بما رزقهم من الأنعام. }

 

    • الإكثار من الدعاء والثناء: كما قال الرسول الكريم: «ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر». فأكثروا من التسبيح والتسبيح والتسبيح».

 

أنظر أيضا: عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة

ماذا يقال في أول يوم من ذي الحجة؟

كما أن اليوم الأول من شهر ذي الحجة هو أول يوم من الأيام العشرة الأولى من هذا الشهر الفضيل. ولذلك يستحب الإكثار من الدعاء في جميع هذه الأيام المقدسة بشكل عام وفي اليوم الأول منها بشكل خاص. وفيما يلي بعض من أفضل الأشياء التي يمكن أن تقال في مثل هذا اليوم المقدس:

    • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من المهتدين، واجعلنا مهتدين مهتدين غير ضالين ولا ضالين.

 

    • اللهمّ ابسط لي رزقك ورحمتك، وبارك لي فيما أعطيتني. إنك على كل شيء قدير.

 

    • اللهم كما أخبرتنا بأول وأعظم يوم من ذي الحجة أنزل علينا رحمتك وتغمدنا بلطفك واجعلنا من المهتدين إليك.

انظر أيضا: صيغ التكبير في عشر ذي الحجة

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل الأيام عند الله ولها مكانة عالية عنده سبحانه. وفيها مغفرة ذنوب كثيرة، وعتق كثير من المجرمين من النار ومن غضب الله سبحانه. صلاة العشر الأوائل من ذي الحجة صلاة مستحبة، وهذه الصلاة علامة على ركعتين، تقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة وسورة الإخلاص، ثم الآية 142 من سورة الفاتحة. الأعراف تتلى.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا فعاليات اليوم الأول من ذي الحجة, تعرفنا فيه على فضائل هذا اليوم المبارك وعرضنا بعض الأعمال المستحبة فيه، بالإضافة إلى حديث صلاة العشر الأوائل من ذي الحجة.