أفضل الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

أفضل الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
أفضل الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

الأدعية المستحبة في العشر الأوائل ، فيجب استقبال شهر ذي الحجة وأيامه المباركة بالكثير من الأدعية للتوبة والاستغفار وأدعية رفع البلاء ومضاعفة الأرزاق، ونظراً لكثرة عمليات البحث عن أدعية مستحبة ومستجابة في العشر الأوائل من ذي الحجة؛ سيقدّم موقع سعودي 24 مقالَه هذا والذي يضم مجموعة متنوعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في عشر ذي الحجة، بالإضافة إلى تقديم أدعية من السنة الشريفة والقرآن الكريم، مع دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة.

أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة أيامٌ مباركة فيها الكثير من الخيرات على جميع المسلمين، وهذا ما يجعلهم يبحثون عن أدعية مستحبة فيها بهدف الفوز بفضلها العظيم، ومن خلال السطور التالية سيتم تقديم مجموعة متنوعة من الأدعية المأثورة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي يمكن الدعاء بها في عشر ذي الحجة المباركة:

أدعية مأثورة من القرآن الكريم في العشر الأوائل من ذي الحجة

لا شكّ أنَّ أفضل ما يمكن الدعاء به في جميع الأيام والأوقات ولاسيما الأيام المباركة كالعشر الأوائل من ذي الحجة هي الأدعية المأخوذة من القرآن الكريم، ومنها ما يلي:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • قال تعالى في سورة هود: {رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ}.
  • قال تعالى في سورة طه: {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي، يَفْقَهُوا قَوْلِي}.

أدعية مأثورة من السنة النبوية في العشر الأوائل من ذي الحجة

يبحث المسلمون عن أدعية مأثورة من السنة النبوية الشريفة وأدعية الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وذلك للدعاء بها في الأيام المباركة ففيها يشعر المرء براحة البال وانشراح الصدر، ولعلّ من أفضل الأدعية المأثورة من السنة والتي يمكن الدعاء بها في عشر ذي الحجة هي ما يلي:

  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا”.
  • “اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة”.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.
  • “اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب”.

شاهد أيضًا: فضل الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

ادعية العشر الأوائل من ذي الحجة 1445

إن سببٌ لاستجابة الدعاء ومغفرة الذنب وتحقيق المراد، وفيما يلي سيتم ذكر أفضل الأدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة:

الدعاء الأول الله اكبر الله اكبر سبحان الله العظيم سبحانك ربي العلي العظيم سبحانك عدد خلقك ومداد كلماتك، باسمك العلي الكريم نستقبل هذه الأيام المباركة فبارك لنا فيها وارزقنا الرحمة والمغفرة يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك السعادةَ في حياتي والشفاء من كل عللي وأسقامي، اللهم ارحمني بعظيم رحمتك وأنت خير الراحمين.
الدعاء الثالث تباركتَ رب السماوات والأرض وأسألك سبحانك أن تنشرَ الرحمة لي وتملأ صدري بالراحة والهناء، اللهم اغفر لي ذنبي وامحُ سيئاتي وأنت أكرم الأكرمين.

دعاء العشر من ذي الحجة مستجاب 1445

يُستجاب لدعاء العبد عندما ينبع من قلبٍ تائبٍ خاشعٍ وعندما يوافق شروط صياغة الدعاء ولا يُراد به إلحاق الضرر أو الأذى لأحد، إذ يمكن للمسلم أن يدعو الله بما أراد من أدعية طيبة في هذه الأيام المباركة، ومنها ما يلي:

  • يا ربَّ العرش العظيم يا ربَّ السماوات والأرض، أسألك أن ترزقني العملَ الصالح والقولَ الحسن، وأن تُكرِمني بجنان الخلد وما قرب إليها من قول أو فعل، اللهم ابعد عني عذاب جهنم وأنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم في هذه الأيام الفضيلة المبارك انظر في حالنا نظرةً تشفي أسقام القلوب وترحم ظلم الأيام، اللهم اجعلنا ممّن رضيتَ عنهم واشفنا وعافِنا وأنت العلي العظيم.
  • اللهم ابعد عنا ملذّات الدنيا التي تَحرِمنا طاعتك وقرّبنا إليك واجعلنا من الثابتين على طاعتك الذاكرين لك في كل وقتٍ وحين.

ادعية العشر من ذي الحجة مكتوبة 1445

فيما يلي سيتم إدراج جدولاً يضم المزيد من الأدعية المستجابة بإذن الله والتي يمكن الدعاء بها في العشر الأوائل من ذي الحجة:

أدعية العشر من ذي الحجة

  • باسمِكَ الكريم نستقبلُ هذه الأيام المباركة فاجعلها لنا خيراً وبركةً وسبباً لمغفرة الذنوب، اللهم ثبّت حجتنا وتقبّل توبتنا وأنت الغفور الرحيم.
  • بسم الله العلي العظيم نستقبل أيام ذي الحجة الفضيلة، ونسألك اللهم أن تجعلها لنا أياماً مليئة بالتقوى والطاعة، وأن تُرِح فيها قلوبنا وتضيء ظلام صدورنا بعفوك ورحمتك يا رحيم يا كريم.
  • اللهم استودعناك قلوبنا التي أثقلتها الهموم فاصرف عنا الهم والغم واجعلنا من عبادك التوّابين الصالحين.

الدعاء المستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة

من خلال السطور التالية سيتم تقديم مجموعة أخرى متنوعة من الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • اللهم لا تجعلنا من عبادك المفرطين في هذه الأيام المباركة، وارزقنا رحمتك وشفاعة نبيك عليه أفضل الصلاة والسلام، اللهم أرِح قلوبنا وصدورنا يا خير الراحمين.
  • يا واسع الفضل والرحمة بدّل ضيق صدورنا بوسعِ رحمتك، وسيئاتنا بحسناتٍ تنفعنا في الدنيا والآخرة، اللهم بدّل ذنبنا مغفرةً ومعصيتنا طاعةً واغفر لنا واعفُ عنا وأنت خير الغافرين.
  • لكَ الحمد حتى ترضى والحمدُ لكَ حمداً كثيراً يليق بجلال وجهك العظيم، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وسامحنا واعفُ عن خطايانا، اللهم اصرف عنا الظلم والهم والغم يا كريم يا عظيم.

شاهد أيضاً: العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة للاصدقاء 1445

الدعاء للأحبة والأصدقاء لا يقل أهمية عن الدعاء للنفس فمَن دعا خيراً لغيره سيلقى خيراً وتيسيراً لأمره، ويمكن الدعاء للأصدقاء والأحبة بما يلي من أدعية في الأيام المباركة من ذي الحجة:

دعاء العشر من ذي الحجة للأصدقاء

  • اللهم ارزقني وأصدقائي من فيض رحمتك رحمةً تجلو ظلام القلوب وضيق الصدور، اللهم ابعدنا عن معصيتك وثبّت أقدامنا على طاعتك وأنت الله سبحانك القادر على كل شيء.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة من ذي الحجة المليئة بالخير والطاعة أسألك أن تغسل فيها قلوبنا من كلّ ذنبٍ وشرور، وأعوذ بك من الحسد والعوز والظلم والضيق يا أكرم من أعطى يا خير الراحمين.
  • اللهم بعظيم قدرتك وعظيم عرشك أسألك أن تفيض على رفاقي الصالحين وأصدقائي من الخير والبركة ما يُذهِب عنهم العوز والحاجة والضيق، اللهم اعفُ عنهم وسامحهم واغفر لهم وأنت العلي العظيم.

دعاء يوم التروية 8 ذي الحجة

يوم التروية من الأيام العشر المباركة والتي يجب اغتنامها بخير الأدعية والأذكار، وليس هناك دعاء مخصوص ليوم التروية أو محدد له، بل يجوز الدعاء فيه بما يريد المسلم من أدعية ومنها ما يلي:

  • اللهم امددنا بمددٍ من عندك وابسط علينا من رحمتك ما يهدئ روعَ قلوبنا وينشر فيها الراحة والأمل، اللهم بدّد أحزاننا وهمومنا ونجّنا من الضلال والشكوك والبلاء يا مَن بيده كل ما في الأرض والسماوات.
  • اللهم إني أسألك عيشةً هنيةً ومنزلةً رفيعةً في الآخرة، اللهم أرح قلبي من الهموم والأحزان واجعل لي من الصبر واليقين خير قرار، وأعنّي على كل الحيرة والبلاء.
  • اللهم ابسط عليَّ من وسع رحمتك وفضلك ما يعينني على أيام الهم والغم، اللهم اشرح لي صدري ويسّر أمري واجعلني من عبادك الصالحين.

دعاء يوم عرفة مكتوب 1445

لا يوجد دعاء محدد ليوم عرفة دون غيره من الأيام بل يمكن للمسلم أن يدعو الله بما شاء من أدعية، ولقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، إذ يكمن معنى الحديث بقول هذا الذكر قبل الدعاء ثم الدعاء بما شاء العبد من أدعية ومنها ما يلي:

  • اللهم ارزقني الذرية الصالحة والعيشة الهنية وراحة البال وقلة السؤال، اللهم احرمني لذة معصيتك وقني من عذاب النار يا خير الراحمين.
  • اللهم ارزقني نجاحاً يتبعه نجاح وإيماناً يتبعه إيمان اللهم جدد نور الطاعة في قلبي وثبّتني على الصراط المستقيم يا أكرم الأكرمين.
  • رباه أصلح لنا ديننا وأمرنا واجعل من الآخرة كل همنا، اللهم ابعدنا عن كل ما يغضبك وقرّبنا من كل فعل يرضيك، اللهم الرحمة والمغفرة لنا ولجميع أحبّتنا يا رحمن يا رحيم.

أفضل الأعمال في العشرة الأوائل من ذي الحجة

في هذه الأيام المباركة يُستحب الإكثار من كافة وجوه الخير ومن العبادات والطاعات دقها وجلها للفوز بعظيم الأجر والثواب، ومنها الإكثار من التهليل والتسبيح والتكبير فيها فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمَ عِنْدَ اللَّهِ وَلاَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ”،بالإضافة إلى الحرص على أداء الصلوات المفروضة والسنن والنوافل ليُكرَم العبد بمضاعفة أجره وثوابه، ولعلّ من أفضل الأعمال فيها هو الصيام ولاسيما صيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع منها ففيه تكفير للسيئات ومضاعفة للحسنات، كما يجب الإكثار من كل فعل خيّرٍ كمساعدة الآخرين وصلة الرحم والصدقة وغيرها من الأمور العظيمة عند الله تعالى.

شاهد أيضاً: اعمال اليوم الاول من ذي الحجة

فضل العشرة أيام الأولى من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة أيامٌ مباركة شريفةٌ رفيعة الشأن عظيمة الأجر، فهي تُعدُّ من أفضل أيام السنة المليئة بالأجر والثواب، ولعلّ فضلها العظيم يكمن في عدّة أسباب منها:

  • تضمّ مناسك الحج والذي يُعدُّ ركناً أساسياً من أركان الإسلام، فقال تعالى في كتابه العظيم: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}.
  • أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- باغتنامها بكل عمل صالح لأنها أفضل أيام الدنيا، فقال عليه أفضل الصلاة والسلام: “ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ؟ قالَ : ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ”.
  • كما ورد حديث آخر يبيّن فضلها وهو قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أفضلُ أيامِ الدُّنيا العشرُ – يعني : عشرَ ذي الحِجَّةِ – . قيل : ولا مثلهنَّ في سبيلِ اللهِ ؟ قال : ولا مثلهنَّ في سبيلِ اللهِ ، إلا رجلٌ عفَّر وجهَه بالتُّرابِ”.

سبب تسمية الأيام العشرة الأولى ذي الحجة

تُعدُّ العشر الأوائل أياماً مباركة تتضاعف فيها الحسنات وتُغفر الذنوب، ويُعنَى بصيام العشر الأوائل منها صيام الأيام التسعة الأولى فقط دون اليوم العاشر لأنه يوم النحر أو ما يُعرَف بيوم الحج الأكبر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، ومع ذلك فإنها تُسمّى بالعشر الأوائل وذلك بسبب الفضل الكبير والعظيم ليوم النحر والذي لا يقل أهميةً وفضلاً عن غيره من الأيام التسعة التي تسبقه، ويجب اغتنام هذه الأيام الفضيلة بكثرة الذكر والدعاء للفوز بعظيم أجرها وثوابها.

دعاء يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة

يوم الجمعة يوم مبارك ففيه ساعة استجابة الدعاء التي يُقبَل فيها دعاء العبد، وبالتأكيد أن فضله وأجره مضاعفاً عندما يصادف أحد الأيام العشر المباركة، ومن أفضل الأدعية في يوم الجمعة في العشر الأوائل ما يلي:

  • اللهم نسألك الخير والبركة في الرزق والأعمال، اللهم باعد بيننا وبين عبادك الظالمين وقرّبنا من عبادك الصالحين، وأعوذ بأسمائك الحسنى من كلّ شرٍّ يبدد سعادة أيامي أو ذنبٍ يمحو حسناتي ويجعلني من الخاسرين
  • بوسع رحمتك أستغيث يا من وسعت رحمته ما في السماوات والأرض وأسألك بعظيم أسمائك الحسنى أن تغفر لي ذنوبي وأن تفرّج همي، اللهم نجّنا من كلِّ همٍّ وحزنٍ اعفُ عنا يا أرحم الراحمين.
  • يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك يا رب السماوات السبع والأرضون السبع أن تغفر ذنبنا وتصلح عيبنا وتيسّر أمرنا يا خير الراحمين.

فضائل يوم عرفة المبارك

يمتاز يوم عرفة عن غيره من أيام السنة بفضلٍ عظيم ومكانة مهمة في الدين الإسلامي الحنيف، إذ يُعدُّ من أفضل أيام السنة وأكثرها خيراً وبركةً لعدة أسباب منها:

  • هو يوم العتق من النيران فقد روت عائشة أم المؤمنين حديثاً شريفاً عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.
  • وزاد الله تعالى من فضله بأنه جعل من صيامه سبباً لمغفرةِ لذنوب سنتين من العمر، وهذا ما قاله رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ”.
  • بالإضافة إلى أنّه أحد الأيام العشرة من ذي الحجة التي أقسم الله تعالى بها في كتابه الجليل بقوله تعالى: {وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [سورة الفجر، الآية 2]، فزادها شرفاً وتعظيماً ومكانةً وأفضليةً.
  • يوم إكمال النعم وإتمامها من الله تعالى على عباده الصالحين، فقال جلّ جلاله: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا}.

إلى هنا نصل لختام مقال أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، والذي قدّم الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذه الأيام الفضيلة، مع ذكر فضل يوم عرفة وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة.