التكبير في عيد الأضحى 2024

التكبير في عيد الأضحى 2024
التكبير في عيد الأضحى 2024

التكبير في عيد الأضحى، التكبير في الإسلام هو مصطلح يشير إلى عبارة “الله أكبر” للدلالة على أن الله أكبر وأعظم من أي شيء في الكون. كما قد ورد التكبير في أحوال كثيرة منها في الصلاة. وعند الذبح، كذلك في الحج، وعند الرمي، وفي العيدين وأيام التشريق، وفي سجود التلاوة وغيرها. وقالت وزارة الأوقاف في بيان بشأن التكبير في عيد الأضحى. إن وقت البدء فيه قبل صلاة العيد متسع. مؤكدة أن التكبير سنة في العيدين. ووقت التكبير في اليوم المبارك يبدأ عيد الأضحى فجر يوم عرفة. التاسع من ذي الحجة. وينتهي بعد ظهر اليوم الأخير من التشريق الثالث. أيام عشر ذي الحجة، عن ابن عباس رضي الله عنهما: أنه كان يكبر من صباح عرفة إلى صلاة العصر في آخر أيام التشريق. سنتعرف على التفاصيل من خلال موقع سعودي 24

صيغة لتكبير عيد الأضحى

ولدينا من صيغ التكبير: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله”.

كذلك منها: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله، الله أكبر، ولله الحمد”. سبحان الله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده، وعده الحق، وعبده غالب”. وأعظم جنوده، وهزم الأحزاب وحده. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد. والصلاة والسلام على آل سيدنا محمد.

وعن هذه الصيغة الأخيرة قالت دار الإفتاء المصرية: إنها صيغة شرعية وصحيحة أوصى بها كثير من العلماء ونصوا عليها في كتبهم. قال عنه الإمام الشافعي -رحمه الله تعالى-: «وإذا كبر كما يكبر الناس اليوم فهو حسن، وإذا كبر فهو حسن، وما يضاف معه.” هذا ذكر الله الذي أحببته».

اقرأ أيضًا:  التكبير المقيد في عيد الأضحى