وش معنى تسييس الحج

وش معنى تسييس الحج
وش معنى تسييس الحج

تسييس الحج، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً في السنوات الأخيرة بعد ظهور خلافات بين بعض الدول العربية والمملكة العربية السعودية. تطالب بضرورة حرية المعتقد وأداء مناسك الحج. ما معنى تَسييس الحَج؟ هذا ما سيجيب عليه موقع سعودي 24. بالإضافة إلى معلومات حول موقف المملكة العربية السعودية من فكرة تَسييس الحَج.

ما معنى تسييس الحج؟

تَسييس الحَج بيان ربط أداء مناسك الحج بالسياسة والخلافات التي تحدث بين الدول. يُشار إلى أن مسألة التسييس ظهرت بشكل واسع بعد الخلافات التي حدثت في السنوات الأخيرة بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، على خلفية اتهام السعودية لقطر بالمتاجرة بالحج. وفي الوقت نفسه الدوحة وقال إن الرياض تستغل موسم الحج سياسيا. ولذلك أعربت عن قلقها إزاء استخدام الشعائر الدينية لتحقيق مكاسب سياسية.

اقرأ أيضا: تطعيمات الحج 1445 الالزامية

موقف السعودية من تسييس الحج

ورفضت السعودية فكرة تَسييس الحَج، وقالت في أكثر من صحيفة ومجلة إن السعودية منذ بداية تأسيسها كان من أولوياتها خدمة الإسلام والمسلمين في كافة المجالات. ولذلك كانت تنفق المليارات من أجل توفير الراحة والأمن والأمان لضيوف الله في موسم الحج. كما أكدت أن تعاملها مع الضيوف كفريق واحد. لا فرق بين المواطنين والمقيمين، على الرغم من التحديات التي تعيشها السعودية من حيث تحديد وقت أداء المناسك وضيق المساحة في مكة المكرمة.

انظر هنا: رفع أستار الكعبة في موسم الحج

وهكذا تم التعرف عليه ما معنى تسييس الحج بإضافة إلى معنى تسييس الحج، وما موقف المملكة العربية السعودية من تسييس الحج.