متى يتم طواف الافاضة

متى يتم طواف الافاضة
متى يتم طواف الافاضة

متى يتم طواف الافاضة، طواف الإفاضة يكون في الأيام المباركة أيام ذي الحجة والتي  ينتظرها الكثير من المسلمين مع اختلاف جنسياتهم لأداء مناسك الحج وأركان الحج كثيرة منها هذا الطواف أنه له شروط وطريقة لأدائه ووقت معين حدده العلماء بناء على القرآن الكريم والحديث الشريف، وسوف نعرف أكثر عن طواف الإفاضة من موقع سعودي 24.

متى يتم طواف الافاضة

إن الإفاضة تعني الزحف في المسير والدفع بصورة كبيرة جدًا، كما أن أصله أُخذ من الصب ومصطلح طواف الإفاضة هو الطواف الذي يقوم الحاج بتأديته في يوم النحر وذلك في مكة المكرمة بعد الإفاضة من مَنِي حيث يقوم بالطواف ثم الرجوع إلى مَنِي مرة أخرى كما أن طواف الإفاضة له عدة مسميات، وكل اسم له اعتبار معين وسبب في ذلك حيث أُطلق عليه بالإفاضة؛ لأنه يكون بعد أن يُفضي الحجاج من منطقة منى؛ وكذلك طواف الواجب أو الفرض أو الركن وتلك الأسماء تم إطلاقها عليه نظرًا لحكمه.

قرأ أيضًا: يوم النحر في القرآن

متى يتم طواف الافاضة
متى يتم طواف الافاضة

أما عن وقت طواف الإفاضة، فقد كثرت أقوال الفقهاء حول الوقت الذي يبدأ فيه طواف الإفاضة، ويمكن ذِكْر أهم قولين اتفقوا عليه:

  • يبدأ الطواف بداية من طلوع الفجر في يوم النحر، وهذا رأي المالكية والحنفية؛ وكذلك رأى الحنابلة ذلك حيث قالوا أنه يبدأ بٍرَمي الحاج جمرة العقبة ثم يحلق وذلك يوم النحر عند طلوع الفجر.
  • أما القول الثاني فيقول أن الطواف يبدأ بعد نصف ليلة العيد استنادا على قول السيدة عائشة رضي الله عنها.
  • هناك وقت حدده الفقهاء ويُستحب أداء الطواف فيه وهو ضحى يوم النحر وذلك بعد إتمام رمي الجمرات والتمر و القيام بالحلق وذلك كما أجمع عليه الفقهاء بأن ذلك الفعل يوافق فِعْل النبي عليه الصلاة والسلام.

وقت انتهاء طواف الإفاضة

لا يوجد وقت محدد للانتهاء من الطواف كما اتفق عليه العلماء، وذلك بسبب أنه لم يَرد نص شرعي لتحديد ذلك، ولكن:

  • ذَكر الحنفية أن آخر أيام النحر هو آخر وقت للطواف، ومن يؤخره يوجب عليه الدم.
  • أما المالكية، فقد رأوا أن نهاية شهر ذي الحجة هو الوقت الأخير للطواف.
  • أما الحنابلة والشافعية يرون أنه لا وقت معين للانتهاء من طواف الإفاضة، كما أن تأخيره لا يعني أنه يجب الدم.

شروط طواف الإفاضة

لكي يتم الطواف بشكل صحيح هناك عدة شروط يجب على الحاج أن يكون على عِلم بها لأدائها وهي:

  • يكون طواف الإفاضة بعد أن يقف الحاج بعرفة، ولا يجب تأديته قبل الوقوف بعرفة.
  • الإحرام قبل طواف الإفاضة؛ لأن ذلك شرط أساسي لكافة أعمال الحج.

اقرأ أيضًا: السعي من اين يبدأ

متى يتم طواف الافاضة
متى يتم طواف الافاضة

حُكم طواف الإفاضة وكيفية أدائه

طواف الإفاضة كما اتفق عليه الفقهاء هو ركن أساسي من أركان الحج وهو من تمام إكمال الحج، وذلك حسب ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز تَركه على أي حال من الأحوال، أما عن كيفية الأداء فكما ذكر النبي -عليه الصلاة والسلام- أن أداء الطواف بكل حالاته طريقة واحدة وهي أن يطوف وهو ساتر للعورة ومتطهرًا ويكون الطواف سبعة أشواط الشوط الأول يبدأ بالحجر الأسود؛ وكذلك ينتهي عنده على أن تكون الكعبة على يساره، ويتم الطواف داخل المسجد وخارج الكعبة.

اقرأ أيضًا: 9 ذو الحجة كم يوافق

وفي النهاية نكون قد عرفنا متى يتم طواف الافاضة حيث يعتبر الطواف ركناً أساسي من أركان الحج، حيث يطوف فيه الحجاج، كما تعرفنا أيضًا حكم طواف الإفاضة وشروطه وكيفية أدائه.