ارتفاع سعر البيتكوين بعد تراجع معدلات التضخم هل عادت موجة الصعود؟

ارتفاع سعر البيتكوين بعد تراجع معدلات التضخم هل عادت موجة الصعود؟
ارتفاع سعر البيتكوين

ارتفاع سعر البيتكوين، شهد سعر عملة البيتكوين ومعها أسواق العملات الرقمية انتعاشا قويا يوم الأربعاء بعد أرقام إيجابية لبيانات التضخم الأمريكية التي جاءت متوافقة مع التوقعات وتراجعت بعد أشهر من الارتفاع. وأدى ذلك إلى زيادة تفاؤل المستثمرين في الأسواق المالية العالمية بشأن خفض مبكر لأسعار الفائدة هذا العام.

ارتفاع سعر البيتكوين

وفي الشهرين الماضيين، تراجع الزخم الصعودي في سوق العملات المشفرة، بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن مراجعة خطط خفض أسعار الفائدة هذا العام، بسبب عودة معدلات التضخم إلى الارتفاع. وتبرز أهمية هذه الأرقام من خلال حقيقة أن المشاركين في سوق العملات الرقمية يراقبونها عن كثب.

ارتفاع سعر البيتكوين
ارتفاع سعر البيتكوين

 

اقرأ أيضًا: توقعات سعر PEPE

بيانات مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل وأظهر مؤشر أسعار المستهلك (CPI) انخفاضًا إلى 3.4٪ على أساس سنوي في أبريل، بانخفاض من 3.5٪ في مارس. وبالمثل، انخفض مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة، إلى 3.6% من 3.8% في الفترة السابقة. وكان كلا الرقمين متوافقين مع توقعات السوق، مع زيادة شهرية بنسبة 0.3%.

التضخم وثقة بنك الاحتياطي الفيدرالي

ومن المهم أن نلاحظ أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال حذرا بشأن التضخم، وأن أي قرار لخفض أسعار الفائدة سيعتمد على البيانات الاقتصادية القادمة ومدى استمرار انخفاض التضخم.

منذ اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية في الأول من مايو، صدرت أرقام تشير إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي. وأدى ذلك، بما في ذلك بيانات سوق العمل الضعيفة والنمو الاقتصادي المعتدل، إلى إحياء الحديث عن خفض أسعار الفائدة. ومع ذلك، فإن معدل التضخم هو الهدف الأساسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وفي تعليقه، وصف جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، بيانات مؤشر أسعار المنتجين بأنها “مختلطة إلى حد ما”، مؤكدا أن مسألة “الثقة” تظل موضوعا رئيسيا داخل الاحتياطي الفيدرالي.

وقد أدت الارتفاعات الأخيرة في معدلات التضخم إلى تقويض ثقة بنك الاحتياطي الفيدرالي. ومن المرجح أن يتطلب ذلك عددًا من البيانات الشهرية التي تظهر انخفاض التضخم، قبل أن تشعر اللجنة بالثقة الكافية لإجراء أول خفض لسعر الفائدة تتوقع السوق حدوثه في سبتمبر المقبل، مع احتمال إجراء خفض ثان في ديسمبر.

ومع انعكاس التضخم، يقدر المستثمرون الآن احتمال خفض أسعار الفائدة بنسبة 75% في سبتمبر، و85% في نوفمبر، و95% في ديسمبر، وفقًا لـ«رويترز». لأداة CME FedWatch أداة.

محللون: ربما وصلت عملة البيتكوين إلى القاع

ربما تكون عملة البيتكوين (BTC) قد خرجت من “منطقة الخطر” بعد النصف – وهي فترة الثلاثة أسابيع التي أعقبت حدث النصف. كما قال المحلل الفني Rekt Capital في آخر مشاركة له. ويشير إلى أن البيتكوين قد انتقلت إلى مرحلة التراكم.

وأشار المحلل إلى أنه إذا استمرت الأنماط التاريخية، فقد يصل السوق الصاعد التالي إلى ذروته بين منتصف سبتمبر ومنتصف أكتوبر 2025.

وقال المحلل: “في الوقت الحالي، تتسارع عملة البيتكوين في هذه الدورة بنحو 200 يوم حتى الآن”. وأضاف: “كلما طالت فترة التوحيد بعد النصف، كان من الأفضل إعادة مزامنة هذه الدورة الحالية مع دورة النصف التقليدية”.

“ينظر المستثمرون إلى هذا على أنه تحول إيجابي في السوق. وقال محللو بيتفينكس في تقرير إن هذا يمثل أول انخفاض في تضخم مؤشر أسعار المستهلكين في الأشهر الثلاثة الماضية. وأضافوا أن هذا، إلى جانب نية بنك الاحتياطي الفيدرالي المعلنة سابقًا لتقليص برنامج شراء الأصول، “يُنظر إليه على أنه عامل إيجابي للأصول الخطرة”.

أشار محللو Swissblock إلى أن ارتفاع أسعار البيتكوين اليوم يمثل خروجًا من الاتجاه الهبوطي الذي حد من الأسعار خلال الأسابيع القليلة الماضية.

اقرأ أيضًا: صناديق تداول الإيثريوم 

ارتفاع سعر البيتكوين
ارتفاع سعر البيتكوين

 

“أخيرًا، تتخذ بيتكوين خطوة أكبر. “كنا ننتظر محفزًا لإطلاق العنان لهيكل أكبر منذ أعلى مستوى في مارس، واليوم حصلنا عليه”، قال Swissblock، مشيرًا إلى مؤشر أسعار المستهلكين وأرقام مبيعات التجزئة.

وذكرت شركة التحليلات أن هذا الاختراق يفتح الطريق أمام ارتفاع عملة البيتكوين إلى 69000 دولار أولاً. ومن ثم قد يتجه نحو مستويات قياسية جديدة تستهدف مستوى 84 ألف دولار. وأضاف التقرير أنه خلال المرحلة التالية من الارتفاع، “ستتبع العملات البديلة بقوة”.

التحليل الفني لسعر البيتكوين BTC

من الناحية الفنية، اخترق سعر البيتكوين (BTC) الحد العلوي لقناة السعر الهابطة (الأزرق). ومع ذلك، قد نشهد تشكيل قناة سعرية هابطة جديدة (باللون الأصفر)، أقل ميلاً، بحد أعلى دون مستوى فيبوناتشي 23.60 عند سعر 68,500 دولار.

وهذه هي المنطقة التي من الممكن أن تشهد مقاومة قوية للارتفاع، إذا وصل السعر إليها ولم يتوقف حول 67,200 دولار.

اقرأ المزيد: سعر FLOKI يرتفع بنسبة 14% 

ورغم الارتفاع القوي الحالي، لا أعتقد أن الأرقام الحالية كافية لدفع السوق فوق الذروة التاريخية السابقة. وكما قلنا، فإن البنك الاحتياطي سينتظر شهرين على الأقل لضمان عودة التضخم إلى الانخفاض. ثم سنرى الأسواق تتفاعل بشكل إيجابي مع ذلك، وسنرى الأسعار تبدأ في الارتفاع مرة أخرى.

وحتى ذلك الحين، قد تظل أسعار البيتكوين تتداول في نطاقات جانبية. وهذا بالطبع في حالة عدم حدوث تطورات جديدة، خاصة على الجانب السلبي الذي يظل مخاطره قوية.