وداعاً للارتباك! عقود العمل في بولندا: شرح مبسط (2024)

وداعاً للارتباك! عقود العمل في بولندا: شرح مبسط (2024)
وداعاً للارتباك! عقود العمل في بولندا: شرح مبسط (2024)

عقود العمل في بولندا، هي وثائق تحفظ حقوق صاحب العمل والموظف، من حيث المسؤوليات وساعات العمل والأجور والمهام والشروط.

وفيما يلي سوف نقوم من خلال موقع سعودي 24 بالقاء نظرة فاحصة على أنواع عقود العمل البولندية، وتفاصيل كل عقد والغرض منه، وغيرها من النقاط المهمة التي تدور حول هذا الموضوع.

عقود العمل في بولندا 2024

عند بدء أي علاقة عمل، يتعهد الموظف بتقديم المهام الوظيفية الموضحة في العقد لصالح صاحب العمل وتحت إدارته، وكذلك في المكان والمدة التي يحددها صاحب العمل.

وفي المقابل يلتزم صاحب العمل بتشغيل العامل بالأجر الذي يحدده الاتفاق بين الطرفين.

ويميز قانون العمل بين ثلاثة أنواع من عقود العمل في بولندا، بما في ذلك عقد العمل لفترة تجريبية، وعقد العمل لفترة محددة، وعقد العمل لفترة غير محددة.

بغض النظر عن نوع عقد العمل، يجب أن يحدد عقد العمل أطرافه، نوع العقد، تاريخ إبرامه، شروط العمل والأجور، بالإضافة إلى تحديد نوع العمل ومكان العمل، تحديد العمل الوقت وتاريخ البدء.

وبالإضافة إلى ذلك، يتم توثيق العقد كتابياً، وإذا لم يتم الاحتفاظ بهذا النموذج، يجب على صاحب العمل قبل بدء العمل أن يؤكد كتابياً للموظف شروط عقد العمل ونوعه ومدة العقد. كما يلتزم صاحب العمل بتزويد الموظف بكافة التفاصيل المتعلقة بظروف العمل والأجور التفصيلية.

كما هو منصوص عليه في قانون العمل البولندي، خلال سبعة أيام من بدء التوظيف بشكل ورقي أو إلكتروني، حيث أن جميع التغييرات في عقد العمل تتطلب نموذجًا مكتوبًا.

علاوة على ذلك، من الممكن إبرام عقد عمل بدوام جزئي مع الموظف، ومع ذلك، قد يؤدي هذا التوظيف إلى شروط وأحكام توظيف أقل ملاءمة مقارنة بالموظفين بدوام كامل الذين يؤدون نفس العمل المماثل.

أنواع عقود العمل في بولندا 2024

ينظم قانون العمل ثلاثة أنواع من عقود العمل في بولندا. ويتناول كل عقد شروط ومهام محددة، ومدة محددة. وفيما يلي نوضح تفاصيل كل عقد عمل والغرض منه، وفقاً لما نص عليه قانون العمل في بولندا:

إقرأ أيضاً: عقود العمل في كرواتيا

العقود محددة المدة:

تعتبر عقود العمل محددة المدة من أكثر عقود العمل شيوعاً، مقارنة بعقود العمل الأخرى في بولندا، وهي عقود محددة بتاريخ تقويمي متفق عليه من قبل الطرفين.

بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز أن تزيد مدة العمل بموجب عقد محدد المدة المبرم بين طرفي علاقة العمل على 33 شهراً، بالإضافة إلى ذلك إذا كانت مدة عقد العمل أطول من المدة المذكورة، أو إذا كان عدد الموظفين العقود المبرمة هي أكثر من ثلاثة.

في حالة تجاوز هذه الحدود، يعتبر الموظف معينًا بعقد غير محدد المدة، أي بدءًا من اليوم الأول التالي للفترة المحددة في الاتفاقية السابقة، وبدلاً من ذلك، من اليوم الأول لعقد العمل الرابع محدد المدة في بولندا.

وهناك استثناءات لهذه القاعدة، على سبيل المثال، التوظيف على أساس عقد بديل، وإذا اتفق الطرفان على مدة أطول لهذا النوع من العقود وعلى الواجبات المرتبطة به، فإن المشرع يفترض أنهم قد أبرموا عقداً جديداً ثابتاً -مدة العقد. يبدأ من اليوم الأول بعد انتهاء عقد العمل السابق.

إقرأ أيضاً:  حلمك بالعمل في أوروبا

عقد عمل غير محدد المدة:

يختلف عقد العمل غير المحدد المدة عن عقود العمل الثابتة من حيث أنه ليس له تاريخ انتهاء محدد. ويمكن عقده في أي وقت، بغض النظر عن الوظيفة السابقة للموظف لدى صاحب العمل.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر للعمال حماية قانونية أفضل، حيث لا يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إلا لأسباب قوية، والتي تشمل على سبيل المثال، إنهاء وإغلاق المنشأة، أو فشل الموظف في أداء واجباته، أو لأسباب شخصية على جزء من صاحب العمل.

يحق لحاملي العقود الحصول على مجموعة كاملة من المزايا، والتي تشمل، على سبيل المثال، الرواتب التنافسية، والإجازات، واستحقاقات المرض، وبدلات الأمومة والأبوة، وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك، فإنه يحصل على فترة إشعار أطول مقارنة بعقد العمل محدد المدة.

إقرأ أيضاً: عقود العمل الموسمية في إسبانيا

عقود العمل ذات الفترة التجريبية:

وبحسب الحديث عن عقود العمل في بولندا، يتم إبرام عقد العمل التجريبي في حال رغبة أحد الطرفين أو كليهما، قبل اتخاذ إجراء بدء علاقة العمل، في التعرف على شروط عقد العمل المستقبلي للحصول على حقوق متبادلة والالتزامات في مكان العمل.

علاوة على ذلك، يعتمد الحد الأقصى لمدة العقد التجريبي على طول العمل المخطط له في المستقبل.

ولذلك يجب إبرام عقد عمل لفترة تجريبية لا تزيد عن شهر واحد، في حال وجود نية لإبرام عقد عمل محدد المدة لمدة تقل عن 6 أشهر.

بينما يحدد عقد العمل التجريبي لمدة شهرين في حال النية لإبرام عقد عمل محدد المدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن 12 شهرا.

من ناحية أخرى، تم تحديد مدة العقد التجريبي بـ 3 أشهر، في حال وجود نية لإبرام عقد عمل محدد المدة لمدة لا تقل عن 12 شهراً أو عقد عمل غير محدد المدة.

كما يجوز للطرفين تمديد فترة الاختبار في عقد العمل مرة واحدة، بما لا يتجاوز شهراً واحداً إذا كانت طبيعة العمل تبرر ذلك.

وفي جميع الأحوال، لا يجوز أن يستمر عقد العمل تحت الاختبار لأكثر من ثلاثة أشهر. بالإضافة إلى ذلك، يجوز للطرفين الاتفاق في عقد العمل تحت الاختبار على تمديد العقد خلال فترة الإجازة، وكذلك خلال فترة غياب الموظف عن العمل بعذر آخر في حالة الغياب. .

بالإضافة إلى ذلك، بعد فترة التجربة، لا يجوز للطرفين إبرام عقد آخر لفترة تجريبية إلا في حالة تكليف الموظف بأداء نوع مختلف من العمل في بيئة العمل.

ومن حيث المبدأ، لا يجوز توظيف العامل لدى نفس صاحب العمل بموجب هذا العقد إلا مرة واحدة

قواعد إنهاء عقد العمل في بولندا 2024

وبحسب الحديث عن عقود العمل في بولندا، فإن قانون العمل ينص على إمكانية إنهاء عقد العمل، من خلال الاتفاق المتبادل بين الطرفين، كما يمكن للطرفين تعديل شروط عقد العمل أو وضع أي شروط لإنهاء العقد.

ويتم ذلك من خلال إقرار من أحد الطرفين مع مراعاة فترة الإخطار، حيث يصدر الموظف أو صاحب العمل إقرارًا بإنهاء عقد العمل مع الالتزام بفترة إشعار محددة، ويتم اعتماد مدتها وفقًا لذلك. حسب نوع العقد ومدة خدمة الموظف.

عند انتهاء المدة المتفق عليها، وحدد المشرع إقرار صاحب العمل بشأن إنهاء عقد العمل لمدة غير محددة أو الإنهاء دون إنذار، فيجب أن يتضمن ما يلي:

  • السبب الذي يبرر إنهاء الخدمة.
  • إشعار بحق العامل في الاستئناف أمام المحكمة العمالية.

في الختام، تعد عقود العمل في بولندا وثائق بالغة الأهمية لكلا الطرفين، حيث تحدد حقوق العمال والتزاماتهم، وتوفر الاستقرار والشفافية في عمليات التوظيف.

وهذا يضمن شعورًا عاليًا بالاستقرار فيما يتعلق بالوضع القانوني والاقتصادي لكل من الموظف وصاحب العمل. كما تساعد إعادة النظر في تفاصيل عقود العمل في عام 2024 على فهم قواعد إنشاء علاقة العمل وتأمينها.