هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي

هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي
هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي

ذبح الأضحية في غير بلد المضحي، وقد يكون المضحي في الخارج ولا يوجد من يوزع أضحيته عليه أو يشاركه فيها، أو قد تكون الدولة التي سيضحي فيها أكثر حاجة وعوزاً من الدولة التي يتواجد فيها. ولذلك سيتم من خلال موقع سعودي 24 سيتم معرفة حكم الأضحية في بلد غير بلد المضحي. هل يعتبر الذبح في بلد غير البلد الذي يذبح فيه أضحية؟

هل يجوز ذبح الأضحية في بلد غير البلد الذي يعيش فيه المضحي؟

مسألة ذبح الأضحية في بلد غير البلد الذي يعيش فيه المضحي محل خلاف بين العلماء، على المذاهب التالية:

  • المذهب الحنفي: ويكره نقل الأضحية من بلد إلى آخر، كالزكاة، إلا إذا نقلت إلى أقاربه، أو إلى من هو أحوج من أهل بلده. وإذا انتقل إلى غيره فهو جائز، ولكنه مكروه.
  • المذهب المالكي: ولا يجوز نقل الأضحية مسافة أكبر من قصرها. والمقصود بالقصر مسافة السفر التي تقصر فيها الصلاة، إلا أن يكون أهل البلد الذي تنقل إليه الأضحية أشد حاجة من أهل المضحي، فيجب نقل الأضحية. أكثرهم عليها، ويوزع أقل الأضحية على أهلها.
  • المذهبان الحنبلي والشافعي: وأباحوا نقله إلى ما دون مسافة التقصير من البلد الذي يوجد فيه المال، ويحرم نقله إلى مسافة تقصير مع القسمة، كالزكاة.
  • مجموعة من المعاصرين: وتجوز الأضحية خارج البلاد لإخراجها إلى أشد حاجة وفقراء المسلمين.

اقرأ أيضًا: متى يمتنع المضحى عن قص شعره وأظافره

حكم نقل المضحي أضحيته للذبح في بلد غير بلده

يجوز للمضحي أن ينقل أضحيته للذبح في بلد غير بلده، لا سيما أنه لا يوجد نص صريح في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة يحرم ذلك. ولذلك فإن الأصل هو الإباحة. ويجوز نقل الزكاة الواجبة من بلد إلى آخر بالاتفاق. ولذلك يجوز أيضاً نقل الأضحية الموصى بها من بلد واحد. إلى آخر بحسب ما فيه المصلحة، وقد حرم بعض العلماء ذلك لقوله تعالى: {والجسد جعلناه لكم من شعائر الله لكم فيه حسن. فاذكروا اسم الله عليها صفا فكلوا منها وأطعموا القانع والنفس. وكذلك جعلناه ذليلاً لكم لعلكم تشكرون. }[2] وأهمية ذلك أن الغرض من الأضحية هو إظهار الشعيرة في كل بلد وانتفاع الفقراء بها، ولا ينفي ذلك عند الأضحية خارج البلد.

حكم ذبح الأضحية في غير مكان الأضحية ابن باز

وأكد الإمام ابن باز أنه لا مانع من ذبح الأضحية في غير مكان المضحي أو إرسال قيمتها، لكن إذا أمكن لبعض أصدقائه وإخوانه أن يأكلوها وقت الذبح فإنه يجوز. والأفضل له أن يلتزم السنة في مكانه، وأن يهدي من أضحيته إلى الأصدقاء والإخوان والكفار غير محاربي الإسلام، أي الآمنين. .

شروط الأضحية خارج بلد المضحي

تجوز الأضحية خارج بلد المضحي، لكن بشرط مراعاة الشروط التالية:

  • ويجب على المضحي أن يوكل من يذبح عنه في البلد الآخر.
  • ويجب أن يتم الأضحية في الوقت المحدد شرعاً، أي بعد صلاة العيد، أو في أي من أيام التشريق الثلاثة.
  • إعطاء الفقراء شيئاً من الأضحية، ويجوز الأكل منها وإهدائها لمن شاء من المسلمين.
  • ولا يجوز بيع شيء من الأضحية، ويجب الاهتمام بإعطاء الجزار أجره غير الأضحية.

اقرأ أيضًا: عدد أيام الإجازة بمناسبة عيد الأضحى

وقد تم توضيح هذا هل يجوز ذبح الأضحية في بلد غير البلد الذي يعيش فيه المضحي؟ وحكم الذبح في غير مكان المضحي هو عند ابن باز. كما تمت مناقشة شروط الأضحية التي يتم الأضحية بها خارج بلد الأضحية.