أجمل أودية بمنطقة الباطنة في عمان

أجمل أودية بمنطقة الباطنة في عمان
أجمل أودية بمنطقة الباطنة في عمان

أودية بمنطقة الباطنة في عمان، في بعض الأحيان، وفي ظل الضجيج الذي يعيشه العالم، يحتاج الإنسان إلى الاسترخاء والهدوء، فيسعى إلى ممارسة التأمل واليوغا، ويبحث عن أماكن تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تأسر الأبصار وتسحر العقول. سنتعرف على التفاصيل من خلال موقع سعودي 24.

الوديان

الأودية وحدها هي الوادي، وهو مكان منخفض فوق سطح الأرض، يمتد بين الجبال والهضاب، ويتدفق الماء من الأنهار والسيول ويصب في هذه الحفر المنخفضة، ففيها أودية، وهناك ثلاثة أنواع من الأودية : الأول هو الأخدود، وهو شديد الانحدار وعميق، وأشهر الأخدود هو الوادي الأفريقي العظيم. الأودية المغمورة هي الأراضي التي غمرها المحيط بمياهه، وتكون على مستوى واحد من الأرض. والثالث: الأودية المعلقة، وهي وادي جانبي يرتفع عن سطح الأرض عن الوادي الرئيسي.

اقرأ أيضا: موعد يوم المعلم في الكويت

منطقة الباطنة

وتعرف هذه المنطقة بمنطقة الباطنة أو ساحل الباطنة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 700 ألف نسمة، وتضم حوالي اثنتي عشرة ولاية. وتشتهر هذه المنطقة بوديانها العديدة. ويعتبر موقع المنطقة حيويا للغاية حيث تمتد على الساحل الجنوبي لخليج عمان. كما أنها تمثل مصدرا اقتصاديا رئيسيا للسلطنة. وتشتهر عمان بتصدير النحاس الذي يستخرج منه حتى الآن.

أجمل الأودية في منطقة الباطنة

1- وادي الحوقين
يقع وادي الحوقين جنوب الباطنة بولاية الرستاق، ويبعد عن مسقط مسافة 150 كيلومتراً. ويتميز الوادي بمناظره الخلابة طوال العام، وتتدفق المياه فيه على شكل شلالات، خاصة في موسم الأمطار. كما يوجد بها العديد من أحواض المياه والبرك، وتتميز بوجود جدول عميق، يقطع هذا النهر على ضفاف القرية، لذا فهو من أكثر الأودية التي يحبها السياح، ويفضلون زيارتها و المخيم فيه.

2- وادي مستل
يقع وادي مستل في ولاية نخل جنوب الباطنة. وهو وادي كبير جداً ويعتبر من أشهر الأودية في عمان. ويتميز الوادي بكثرة الحركة فيه، والنشاط الزراعي والاقتصادي والسياحي. وتحيط بها الجبال وتكثر فيها الحيوانات والطيور والأشجار. ينجذب إليها السياح لتسلق الجبال، وتتميز بطقسها الجيد. حار في الصيف وبارد في الشتاء.

3- الوادي الأبيض
يقع الوادي الأبيض في ولاية نخل جنوب الباطنة. وتبعد عن مسقط حوالي 30 كيلومترًا. ويمتلئ الوادي بأشجار الورد وغيرها من الأشجار التي تزين ضفتيه. كما أنها تحتوي على واحات خلابة من أشجار النخيل. سمي الوادي بالأبيض بسبب لون الجبال البيضاء التي تحيط به. ويصفه القرويون بالسخاء والسخاء. يتميز الوادي بسخاء بياضه، وتطل بعض بيوت الوادي على التلال. ويروي كثير من سكان هذه القرية بمياهها. كما تتميز بوجود ينابيع المياه العذبة الخلابة بداخلها، مما جعلها مقصدا سياحيا للكثير من الزوار.

4- وادي الصرمي
يقع وادي الصرمي في منطقة الباطنة وتحديداً في الشمال في ولاية الخابورة. يطلق عليه الوادي النابض بالسياحة، وذلك لروعة أماكنه الخلابة. وتحيط بها الصخور والجبال العالية، وتتميز بمياهها الزرقاء الصافية وأشجارها الوارفة. ويتميز الوادي بجو مميز، بارد في الصيف ودافئ ومعتدل في الشتاء، مما يجعله وجهة سياحية للاستمتاع بالأجواء الرائعة والأماكن الخلابة.

5- وادي حيبي
وادي حيبي يقع في ولاية صحار شمال منطقة الباطنة. ويتميز الوادي بالهدوء الشديد، مما يجعله مقصداً سياحياً لراغبي الاسترخاء والتأمل، وكذلك الأزواج الذين يقضون شهر العسل. وهي نقطة التقاء بين الباطنة والظاهرة. ويلتقي وادي حيبي مع وادي عاهين في نفس المجرى، وتصب مياههما في البحر، وتحيط به الجبال والمناطق الزراعية وينابيع المياه الكبريتية العميقة، وشلالات صغيرة تنحدر على الصخور وتعطي منظراً مميزاً، كله هدوء وسكينة.

6- وادي الحلتي
وادي الحلتي يقع في ولاية صحار بين الظاهرة والباطنة. وتحيط بها أشجار النخيل والمانجو والليمون، وتزينها الجبال والعديد من المناظر الخلابة والمياه الزرقاء الصافية، رغم تعرضها لنقص المياه في فترات متعددة بسبب قلة الأمطار. وتضم حوالي 13 قرية وعدد من القبائل مثل الغيوث. وتعتبر الجوهر مقصداً سياحياً للعديد من الزوار.

7- وادي بني غفير
يقع وادي غافر في ولاية الرستاق جنوب ولاية الباطنة، ويبعد عن مركز الولاية حوالي 18 كم. وهو أحد أطول وأشهر الأودية في سلطنة عمان، حيث يبلغ طوله 160 كيلومتراً، وتحيط به الجبال، لذا يعتبر وجهة سياحية لممارسة التسلق، كما يضم العديد من المسطحات المائية الجميلة. وتنقسم الجبال فيها إلى الأبيض والبني.

8- وادي بني هاني
وادي بني هاني هو امتداد لوادي بني غفير. تقع في ولاية الرستاق جنوب الباطنة. وتتميز بجمال وغزارة مياهها طوال العام. وتكسى على جوانبها أشجار النخيل والمساحات المزروعة الخضراء. وتجذب الكثير من السياح لكثرة الأمطار وجمالها في الوادي. وكانت تسمى قديماً بالبصرة الصغيرة. ونظراً لتوافر المياه والمال، يشتهر الوادي بوجود أجود أنواع العسل، كما يشتهر بتربية المواشي بمختلف أنواعها.

اقرأ أيضًا: سحب حساب كنز بنك برقان