المصرف المركزي الإماراتي يدشن مراحل إطلاق الدرهم الرقمي

المصرف المركزي الإماراتي يدشن مراحل إطلاق الدرهم الرقمي
المصرف المركزي الإماراتي يدشن استراتيجية وطنية للدرهم الرقمي

 

مراحل إطلاق الدرهم الرقمي، أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عن بدء الاستعدادات الجادة لإصدار عملة رقمية يصدرها المصرف المركزي (CDBC) لاستخدامها في عمليات التجزئة والجملة. وجاء هذا الإعلان الرسمي من البنك المركزي الإماراتي يوم السبت الماضي.

وأطلق المصرف المركزي استراتيجية تطبيق «الدرهم الرقمي» خلال توقيع اتفاقيات مع شركتي «R3» و«G42 Cloud»، والتي ستوفر الدعم على مستوى البنية التحتية والتكنولوجيا للعملة الرقمية.

مراحل إطلاق الدرهم الرقمي

وتعد المرحلة الأولى لتطبيق استراتيجية «الدرهم الرقمي» إحدى أبرز المبادرات التسع المدرجة ضمن برنامج تحول البنية التحتية المالية (FIT) التابع لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. وترتكز هذه الاستراتيجية على ثلاثة محاور رئيسية من المقرر تنفيذها خلال فترة تتراوح بين 12 إلى 15 شهراً.

المحور الأول هو إطلاق نسخة أولية من منصة “mBridge” لتسهيل المعاملات المالية عبر الحدود في مجال تسويات التجارة الدولية باستخدام العملات الرقمية. وأتم مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي مؤخراً أول معاملة عبر هذه المنصة باستخدام الدرهم الرقمي واليوان الرقمي الصيني بقيمة 13.6 مليون دولار.

أما المحور الثاني فهو استكشاف إنشاء جسور رقمية مع البنك المركزي الهندي الذي يحقق تقدما في المجال التكنولوجي لتطوير خصوصية عملته الرقمية. وأخيراً، سيطلق البنك مشاريع تجريبية لدراسة حالات استخدام الدرهم الرقمي على المستوى المحلي في مدفوعات الجملة والتجزئة.

اقرأ أيضا: البنك المركزي الإماراتي

المبادرات الرائدة والعملات الرقمية في الخليج

ويعتبر هذا المشروع استمراراً لبرنامج البنك لتطوير وتحديث البنية التحتية المالية للقطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويأتي هذا الإعلان بعد الانتهاء من مبادرتين رائدتين: مشروع mBridge التجريبي المتعدد الأطراف لدراسة معاملات البنك المركزي الرقمي. ومشروع “عابر”. العلاقة الثنائية مع البنك المركزي السعودي.

وكان البنك المركزي السعودي والبنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة قد أعلنا عن نجاح عام 2019 مشروع “عابر”. لاختبار العملة الرقمية للبنك المركزي. وكان الهدف منها هو دراسة إمكانية استخدام تكنولوجيا دفاتر الأستاذ الموزعة (Blockchain) لتسهيل المدفوعات المالية عبر الحدود.

وحث بنك الإمارات المؤسسات المالية العاملة في الإمارات. على المشاركة في تجربة إصدار الدرهم الرقمي تمهيداً لاعتماده الشامل بحلول عام 2026.

شاهد أيضا: الدرهم الرقمي

الإمارات في طليعة الدول التي تعتمد العملات الرقمية

ويؤكد هذا التوجه طموح دولة الإمارات لقيادة جهود التحول الرقمي في القطاع المالي. ويعكس الاهتمام المتزايد بالعملات الرقمية في دول الخليج العربي. ولا تقتصر الشراكة مع G42 على إصدار العملة الرقمية، بل تتطلع إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عدة مجالات حيوية مثل الطاقة والصحة والخدمات العامة.

أما شركة R3 فهي شركة عالمية بارزة في تكنولوجيا البلوكتشين. وسبق أن ساهمت في مشاريع مهمة بالتعاون مع بنك التسويات الدولية ومؤسسات مالية كبرى أخرى.

صرح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أن إصدار “الدرهم الرقمي” سيوفر للدولة خطوة إلى الأمام في تعزيز البنية التحتية للمدفوعات. كما ستساهم في إعداد الدولة للتحولات المالية المستقبلية المرتبطة بتداول “الرموز” المعتمدة على تقنية البلوكشين. والتي من المتوقع أن تكون شائعة في الاستخدامات المالية وغير المالية في المستقبل.

وأكد خالد محمد الأعمى، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. أن العملة الرقمية “ستعمل على تسريع وتيرة التحول الرقمي وتعزيز الشمول المالي. ونحن نتطلع إلى استكشاف الفرص التي ستوفرها العملة الرقمية للاقتصاد والمجتمع.

يشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد مركزاً متنامياً في عالم الأصول الرقمية. وأطلقت شركة برج تاور كابيتال وشركة ديوس إكس مشروعاً مشتركاً بقيمة 250 مليون دولار لتطوير البنية التحتية لهذه الأصول في المنطقة.

اطلع أيضا: مواعيد عمل البنك العربى الافريقى الدولى